صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 8

الرضــــا فهو القنوع بالشيء والاكتفاء به. يقال: رضيت بالشيء: قنعت به ولم أطلب غيره. ورضيت بالله رباً: اكتفيت به؛ ورضيت بالقضاءك سلمت له، وهو الذي تتضاءل عنده عظام

  1. #1
    hithooom غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    379
    تاريخ التسجيل
    4 - 4 - 2005
    الدولة
    كوكب الارض
    المشاركات
    3,942

    افتراضي كلمات و احاديث عن الرضــــا

    hithooom

    الرضــــا, احاديث, كلمات

    [frame="12"]الرضــــا


    فهو القنوع بالشيء والاكتفاء به. يقال: رضيت بالشيء: قنعت به ولم أطلب غيره. ورضيت بالله رباً: اكتفيت به؛ ورضيت بالقضاءك سلمت له، وهو الذي تتضاءل عنده عظام الأمور، وتتصاغر لديه كبار الشرور، ويطيب به عيش صاحبه، وتهون من الدهر نوائبه، لأن من علم أن ما أتاه من موجده وخالقه ومن هو أرحم به من أبيه وأمه كيف لا يرضى بقضائه، ولا يعلم أن الخير فيما ارتضاه، وهل يعترض مالك العبد في تصرفه بعبده ببيع ونحوه؟ فكيف بتصرف العالم بما كان وما سيكون، والعارف بمصالحه القائل: (وَما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلى اللهِ يَسير. لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ) والقائل: (ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إلاَّ بإِذْنِ اللهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٍ).


    بمعني أنكم إذا علمتم أن كل شيء مقدم مكتوب عند الله قل أساكم على الفائت وفرحكم بالآتي، لأن من علم أن ما عنده مفقود لا محالة لم يتفاقم جزعه عند فقده، لأنه وطّن نفسه على ذلك، وكذلك إذا علم أن بعض الخير واصل إليه، وأن وصوله لا يفوته لم يعظم فرحه عند نيله. ثم قال: والمراد الحزن المخرج إلى ما يذهل صاحبه عن الصبر والتسليم لأمر الله ورجاء ثواب الصابرين، والفرح المطغي الملهي عن الشكر؛ فأما الحزن الذي لا يكاد يخلو منه الإنسان مع الاستسلام، والسرور بنعمة الله والاعتداء بها مع الشكر فلا باس بهما. انتهى.

    ومما يدل على هذا قوله صلى الله عليه وآله وسلم يوم موت إبراهيم:(عينٌ تدمع وقلب يخشع ولا نقول إلا ما يُرضي الرّبّ، وإنّا لمحزونون عليك يا إبراهيم)، هذا ونحوه.

    رواه أحمد والبيهقي وروى الترمذي وابن ماجه عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فله السخطُ).

    وعن عمران بن حصين، عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (ثلاثٌ يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة، الصبرُ على البلاء، والرضا بالقضاء، والدعاء في الرخاء).رواه أبو الشيخ.

    وعن ابن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (خمسٌ من الإيمان من لم يكن فيه شيء منهن فلا إيمان له: التسليم لأمر الله، والرضا بقضاء الله، والتفويض إلى الله، والتوكل على الله، والصبر عند الصدمة الأولى).
    رواه البزار.

    منقــــــــــول



    اللهمَّ إني أسألك نفساً مطمئنةً تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك [/frame]

    احدث المواضيع:




    ;glhj , hph]de uk hgvqJJJJh


  2. #2
    marasel غير متصل
    في قلب من أخذته السنين وغاب  
    رقم العضوية
    1
    تاريخ التسجيل
    28 - 11 - 2004
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    14,476

    افتراضي

    marasel
    جزاك الله بكل خير

    اخوي

    هيثوم

    وبارك الله فيك

    مع التحيـــــه

  3. #3
    hithooom غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    379
    تاريخ التسجيل
    4 - 4 - 2005
    الدولة
    كوكب الارض
    المشاركات
    3,942

    افتراضي

    hithooom
    العفوو اخوى مراسيل وشكرا على مرورك

  4. #4
    Sky ScreaM غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    1709
    تاريخ التسجيل
    23 - 4 - 2005
    الدولة
    فـــــ قلوبكم ـــــي
    المشاركات
    3,931

    افتراضي

    Sky ScreaM
    جزاك الله خير

    ومع ارق تحيه

  5. #5
    hithooom غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    379
    تاريخ التسجيل
    4 - 4 - 2005
    الدولة
    كوكب الارض
    المشاركات
    3,942

    افتراضي

    hithooom
    شكرا لك اخوى سكاى سكريم على مرورك

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كلمات تقوولونها وهيا كلمات للجن انتبهوا‎
    بواسطة ترآتيل الـ غرآم في المنتدى القسم العام للمواضيع العامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-30-2010, 05:38 PM
  2. ملف بوربوينت-احاديث
    بواسطة marasel في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 11:27 PM
  3. شاشة توقف رائعة تعرض احاديث الرسول عليه الصلاة السلام
    بواسطة قلب الاسد في المنتدى قسم برامج الكمبيوتر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-17-2007, 08:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
QRCode
 

اخر المواضيع

الهيئة لن تمنع بيع الورد الأحمر بالفالنتاين @ سامي الجابر الفوز على نجران أنعشنا معنويا و الشلهوب أسعد الجميع @ خبز التورتيلا @ عرض بيع شبكة ومنتديات مراسيل @ مواضيع -- المشرفيين -- الإداريين -- الأعضاء ،،، @ «العمل»تقترح إغلاق محلات التجزئة عند التاسعة مساءً @ مقال: تلوين الصور @ مقال: اضافة تأثير على الصورة @ مقال: فوائد النوم على الأرض @ مقال: ازياء جديده @ مقال: عسل أشجار المانوك يساعد في علاج السرطان @ مقال: امرأة في الستين تتزوج طفل بعمر 8 سنوات @ topic @ مقال: قلم يبهرك وقلم يقهرك .. @ مقال: رد: على الرصيف احساس الطفوله من نوع اخر @ مقال: يكفيك شرفا انك مسلمة @ تناول لحم الغزلان يخفض مستوى ذكاء الاطفال @ بقلاوة بالشوكولاته لذيذة وسهله @ اختلال ضربات القلب @ مشكلة سلة المحذوفات @ وصفة للسواد تحت العين @ ماشات شعـــــــــــــر @ تعرفي على علامات البخل عند الرجال وإحذريها @ مجموعة صور طريفة وخفيفة @ خزانات للمياه بشكل جديد @ فنان يقوم بعمل ثريا رائعة باستخدام 8000 مكعب من الليجو الشفاف @ فساتين غريبة @ أعشاب ونباتات لجمالك @ صيدليات القلوب @ معلومات طبية @ موقع لتعلم التجويد @ ماسك البطاطس للبشرة @ ضعف النظر عند الأطفال @ مشاهد أبكت الرسول @ احدث موديلات الشبابيك - ديكورات الشباك الجديد - @ { في جمآلي في دلآلـي / أشـهد إني أجمل مـآخلق ربي ~ فساتين ناعمه @ ازياء جديده @ علاج الزائده الدودية بالعقاقير افضل من الجراحة @ احدث مرايا الديكور @ عبارات لتحفيـــز الذات والوصول للنجاح @ ضحك و وناسه @ الدنيا لحظات @ صينية المقلوبة بالحلم المفروم @ إكتشف عمرك الحقيقى @ سجاد جميل للغرف @ كيف تنام بسرعـــــة. @ حلى الخمس طبقات @ صينية المقلوبة بالحلم المفروم @ لاتتحدث أمامهم @ الشراب المعجزة @