النتائج 1 إلى 3 من 3

الآل والأصحاب 8/1/1431هـ الحمد لله العزيز الغفار، مقدر الأقدار، مولجِ النهارِ في الليل، ومولجِ الليلِ في النهار، تبصرة وذكرى لأولي الأبصار. وأشهد ألا إله إلا الله ‏سواء عنده من

  1. #1
    أبو عبود غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    16659
    تاريخ التسجيل
    28 - 2 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5

    افتراضي خطبة عن الصحابة وآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

    أبو عبود

    الله, الرسول, الصحابة, تحت, خطبة, صلى, عليه, عن, ولم, وسلم

    الآل والأصحاب 8/1/1431هـ
    الحمد لله العزيز الغفار، مقدر الأقدار، مولجِ النهارِ في الليل، ومولجِ الليلِ في النهار، تبصرة وذكرى لأولي الأبصار. وأشهد ألا إله إلا الله ‏سواء عنده من أسر القول ومن جهر به ‏ومن هو مستخف بالليل‏ وسارب بالنهار، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خير نبي وأفضل مختار، صلى الله عليه وسلم عليه وعلى آله الطيبين الأطهار، وأصحابه المجاهدين الأخيار من المهاجرين والأنصار، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم القرار.
    وبعد أحبتي في الله فاتقوا الله تعالى((واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)).
    عباد الله خذوا هذه الصورة المشرقة التي تعيشها هذه الأسرة المباركة، أب وأربعة أبناء يحبهم أبوهم حباً لا نظير له، لكنه يقدر للابن الأكبر قدره وسابقته وحمله لأعباء الأسرة، مات الأب فكان الابن الأكبر أحب إخوته إليهم، ولا يزال رحيماً بإخوته وأقاربه حنونا بهم، وهكذا عاشت أسرة متحابة متوادة يفتدي كل منهم الآخر بنفسه وماله.
    أيها الإخوة هل عرفتم هذه الأسرة المباركة المبنية على الحب والمودة؟ إنهم أعظم صحبة وأفضل صداقة وتعايش، إنه رسول الله r وصحابته وآل بيته عليهم السلام.
    استمعوا رحمكم الله إلى قول الله تعالى:(( ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)). وقوله سبحانه((والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم))، وقوله((لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم)). وغيرها من الآيات الكثير.
    أحبتي إن العلاقة بين الصحابة وآل البيت، هي خير علاقة وأفضل صلة، فالخير فيما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن من أكذب الكذب، وأعظم الفجور، زعم من زعم بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضمر بعضهم لبعض العداوة والبغضاء، وخاصة لأهل البيت منهم. كيف يحصل هذا وقد وصفهم الله سبحانه وتعالى بأعظم وصف فقال: ((مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ.. )).
    أحبتي في الله لقد كان الصحابة رضي الله عنهم يتناقلون فضائل بعضهم ويربون أبناءهم على حب بعضهم ويرون أن محبة بعضهم ديناً يتعبدون الله به، فثبت أن أبا بكر الصديق t قال: ((والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُ إليّ من أن أصل من قرابتي)).رواه البخاري ومسلم.
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فاطمة سيدة نساء أهل الجنة"رواه البخاري، وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاطمة بضعة مني، من أغضبها أغضبني" وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أنت مني وأنا منك"، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنه : "إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين" رواه البخاري.
    وعن عقبة بن الحارث قال صلى أبو بكر رضي الله عنه العصر ثم خرج يمشي فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وقال بأبي، شبيه بالنبي لا شبيه بعلي وعلي يضحك. رواه البخاري أي أفتديه بأبي يشبه النبي ولا يشبه أباه علياً، وبعث أبو بكر رضي الله عنه زوجته أسماء بنت عميس لرعاية فاطمة رضي الله عنها في مرضها، ثم غسلها وتكفينها بعد وفاتها رضي الله عنها.
    أيها الأحبة أما عمر رضي الله عنه ففي صحيح البخاري أنه [[ لما قيل لعمر رضي الله عنه: أوصِ يا أمير المؤمنين، استخلف، قال: ما أجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر ــ أو الرهط ــ الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض، فسمى علياً وعثمان والزبير وطلحة وسعداً وعبد الرحمن ]].
    وروى ابن عبد البر بإسناده إلى سعيد بن المسيب قال: [[ كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو حسن]]. وقال عمر للعباس رضي الله عنهما: " والله، لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب لو أسلم، لأن إسلامك كان أحب إلى رسول الله من إسلام الخطاب" رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، ومما يؤكد تلك المحبة والمودة ما حصل بينهم رضي الله عنهم من مصاهرة ورحم، فالصديقة عائشة بنت الصديق كانت زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أحب نسائه إليه، كما كان أبوها رضي الله عنه أحب الرجال إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وحفصة بنت عمر رضي الله عنهما زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم وأماً للمؤمنين،
    أيها المؤمنون روى البخاري بإسناده إلى أبي يعلى عن محمد بن علي الذي يسمى بابن الحنفية لأن أمه من بني حنيفة قال: [[ قلت لأبي: أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قال: ثم عمر، وخشيت أن يقول: عثمان، قلت: ثم أنت؟ قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين ]].
    وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس أنه قال: وضع عمر على سريره فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم، فلم يرعني إلا رجل أخذ منكبي، فإذا هو علي بن أبي طالب، فترحم على عمر، وقال: ما خلفتَ أحداً أحب إليّ أن ألقى الله بمثل عمله منك، وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك، وحسبت أني كثيراً أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: {ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر))، قال ابن حجر : (وفي هذا الكلام أن علياً لا يعتقد أن لأحد عملاً في ذلك الوقت أفضل من عمل عمر، وقد أخرج ابن أبي شيبة ومسدد من طريق جعفر بن محمد عن أبيه عن علي نحو هذا الكلام، وسنده صحيح وهو شاهد جيد لحديث ابن عباس لكون مخرجه عن آل علي رضي الله عنهم.
    أيها المؤمنون وقد تزوج علي بفاطمة رضي الله عنهما في السنة الثانية بعد غزوة بدر، فأشار أبو بكر وعمر وسعد بن معاذ عليه بالزواج منها، وكان المهر درعه الحطمية حيث ذهب بها إلى عثمان فاشتراها عثمان بأربعمائة درهم وبعد أن اشتراها ردها عثمان هدية على علي، ووليمة العرس كانت شاة من عند سعد بن معاذ رضي الله عنه وآصع من ذرة من عند بعض الأنصار، وأهدى الصحابي حارثة بن النعمان بيتاً لعلي ليكون منزلا له، وأما تجهيزات العرس فكانت من عند أبي بكر وبلال وسلمان رضي الله عنهم.
    وروى الحاكم بإسناده عن قيس بن عباد قال: [[ سمعت علياً رضي الله عنه يوم الجمل يقول: اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان، ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي وجاءوني للبيعة، فقلت: والله إني لأستحيي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: { ألا أستحيي ممن تستحيي منه الملائكة} وإني لأستحيي من الله أن أبايع، وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن بعد...اللهم خذ مني لـعثمان حتى ترضى))، وروى الإمام أحمد عن محمد بن الحنفية قال: [[بلغ علياً أن عائشة تلعن قتلة عثمان في المربد قال: فرفع يديه حتى بلغ بهما وجهه، فقال: وأنا ألعن قتلة عثمان، لعنهم الله في السهل والجبل قال مرتين أو ثلاثاً ]].
    عباد الله وروى ابن أبي شيبة [[ أن ابن عمر كان جالساً، فجاءه رجل فقام على رأسه فقال: والله إني لأبغض علياً، قال: فرفع إليه ابن عمر رأسه فقال: أبغضك الله، تبغض رجلاً لسابقة من سوابقه خير من الدنيا وما فيها ]].
    وقال ابن جرير عن مغيرة قال: لما جاء نعي علي بن أبي طالب إلى معاوية قال: إنا لله وإنا إليه راجعون، وجعل يبكي، فقالت: زوجته: أنت بالأمس تطعن عليه واليوم تبكي عليه، فقال: ويحكِ، إنما أبكي لما فقد الناس من حلمه وعلمه وفضله وسوابقه وخيره.
    اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذي سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا علا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
    اللهم انفعنا بالقرآن والسنة واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين.

    الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه.
    وبعد أيها المؤمنون فقد روى الحاكم بإسناده إلى أبي سعيد المقبري قال: [[ كنا مع أبي هريرة رضي الله عنه فجاء الحسن بن علي بن أبي طالب فسلم علينا فرددنا عليه السلام ولم يعلم به أبو هريرة، فقلنا له: يا أبا هريرة هذا الحسن بن علي قد سلم علينا، فلحقه وقال: وعليك السلام يا سيدي، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيد]].
    وقال ابن كثير: كان الزبير يقول: [[والله ما قامت النساء على مثل الحسن بن علي]]، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: [[ من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى الحسين بن علي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله]].
    وروى الحاكم بإسناده إلى عائشة رضي الله عنها [[ أنها كانت إذا ذكرت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة منها]].
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للحسن رضي الله عنه: "اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه"متفق عليه.
    وقد أنكر علي بن أبي طالب رضي الله عنه قتل الزبير بن العوام، ورفض دخول قاتله عليه، وقال:((بشروا قاتله بالنار)).
    وروى الإمام أحمد بسنده عن علي رضي عنه أنه قال عندما قيل له: إن قاتل الزبير على الباب قال((ليدخلن قاتل ابن صفية النار، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:((لكل نبي حواري، وإن حواريي الزبير بن العوام
    وروى ابن سعد بإسناده إلى جعفر بن محمد عن أبيه قال: قال علي إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير من الذين قال الله في حقهم: (( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ))، فهذه منزلة طلحة والزبير عند علي رضي الله عنهم، رغم ما حصل بينهم، فالحقد لا طريق له إلى قلوبهم.
    وعاقب علي رضي الله عنه من نال من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقد ذكر ابن الأثير أن رجلين تكلما في عائشة فقال أحدهما: جزيت عنا أمنا عقوقاً، وقال الآخر: يا أمي توبي فقد أخطأت، فبلغ ذلك علياً فبعث القعقاع بن عمرو، فضربهما مائة سوط وأخرجهما من ثيابهما.
    ومما يدل على المحبة بين الآل والأصحاب أن علياً سمى من أبنائه بأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عن الجميع، زوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بنته أم كلثوم من عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
    ولما أراد الحسين رضي الله عنه الخروج إلى الكوفة نصحه جمع من الصحابة رضي الله عنهم، ومنهم ابن عباس وابن عمر وجابر بن عبدالله وغيرهم، وكان مقتله رضي الله عنه يوم عاشوراء وكان شديد الوقع في قلوب المسلمين، قال ابن تيمية رحمه الله: (وأما من قتل الحسين، أو أعان على قتله، أو رضي بذلك، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين).
    وأخيراً أيها المؤمنون فتذكروا فضل صوم يوم عاشوراء فإنه يكفر السنة الماضية وصوموا يوماً قبله أو بعده امتثالاً لأمر الهادي البشيرr.
    اللهم إنا نسألك أن ترضى عن صحابة رسولك أجمعين وأن تحشرنا في زمرتهم يوم الدين، وألا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا .
    عباد الله صلوا على الهادي البشير والسراج المنير، اللهم صل عليه وعلى آله الطيبين الأطهار، وأصحابه المجاهدين الأخيار من المهاجرين والأنصار، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم القرار.
    اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا ونور بصائرنا.
    اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ.
    اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا مبتلا إلا عافيته.
    اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
    اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر.
    اللهم أبرم لأمتنا أمراً رشداً يعز فيه أهل طاعتك ويهتدي فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر.
    اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى واجعله رحمة لعبادك المؤمنين.
    عباد الله اذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

    احدث المواضيع:




    o'fm uk hgwphfm ,Ng fdj hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl


  2. #2
    marasel غير متصل
    في قلب من أخذته السنين وغاب  
    رقم العضوية
    1
    تاريخ التسجيل
    28 - 11 - 2004
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    14,476

    افتراضي

    marasel
    جزاك الله بكل خير
    اخوي
    ابو عبود
    وننتظر جديدك
    بارك الله فيك

  3. #3
    منتهى الجمال غير متصل
    عضو  
    رقم العضوية
    14581
    تاريخ التسجيل
    17 - 2 - 2008
    الدولة
    مملكتي
    المشاركات
    4,492

    افتراضي

    منتهى الجمال
    مشكور اخوي


    جزاك الله خير


المواضيع المتشابهه

  1. من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة marasel في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-06-2012, 11:20 PM
  2. رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة mraseelmeelad في المنتدى قسم الكتب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-15-2011, 04:48 PM
  3. إحياء سنن الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة bero.snowdrop في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-02-2010, 07:17 PM
  4. صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة بنوته ذوق في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-22-2009, 09:18 PM
  5. رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة marasel في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-19-2008, 02:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
QRCode
 

اخر المواضيع

الهيئة لن تمنع بيع الورد الأحمر بالفالنتاين @ سامي الجابر الفوز على نجران أنعشنا معنويا و الشلهوب أسعد الجميع @ خبز التورتيلا @ عرض بيع شبكة ومنتديات مراسيل @ مواضيع -- المشرفيين -- الإداريين -- الأعضاء ،،، @ «العمل»تقترح إغلاق محلات التجزئة عند التاسعة مساءً @ مقال: تلوين الصور @ مقال: اضافة تأثير على الصورة @ مقال: فوائد النوم على الأرض @ مقال: ازياء جديده @ مقال: عسل أشجار المانوك يساعد في علاج السرطان @ مقال: امرأة في الستين تتزوج طفل بعمر 8 سنوات @ topic @ مقال: قلم يبهرك وقلم يقهرك .. @ مقال: رد: على الرصيف احساس الطفوله من نوع اخر @ مقال: يكفيك شرفا انك مسلمة @ تناول لحم الغزلان يخفض مستوى ذكاء الاطفال @ بقلاوة بالشوكولاته لذيذة وسهله @ اختلال ضربات القلب @ مشكلة سلة المحذوفات @ وصفة للسواد تحت العين @ ماشات شعـــــــــــــر @ تعرفي على علامات البخل عند الرجال وإحذريها @ مجموعة صور طريفة وخفيفة @ خزانات للمياه بشكل جديد @ فنان يقوم بعمل ثريا رائعة باستخدام 8000 مكعب من الليجو الشفاف @ فساتين غريبة @ أعشاب ونباتات لجمالك @ صيدليات القلوب @ معلومات طبية @ موقع لتعلم التجويد @ ماسك البطاطس للبشرة @ ضعف النظر عند الأطفال @ مشاهد أبكت الرسول @ احدث موديلات الشبابيك - ديكورات الشباك الجديد - @ { في جمآلي في دلآلـي / أشـهد إني أجمل مـآخلق ربي ~ فساتين ناعمه @ ازياء جديده @ علاج الزائده الدودية بالعقاقير افضل من الجراحة @ احدث مرايا الديكور @ عبارات لتحفيـــز الذات والوصول للنجاح @ ضحك و وناسه @ الدنيا لحظات @ صينية المقلوبة بالحلم المفروم @ إكتشف عمرك الحقيقى @ سجاد جميل للغرف @ كيف تنام بسرعـــــة. @ حلى الخمس طبقات @ صينية المقلوبة بالحلم المفروم @ لاتتحدث أمامهم @ الشراب المعجزة @